تحويل مزود الطاقة للحاسب إلى محول طاقة متغير

اكسب الوقت

lab bench power supply

واحدة من الأدوات المهمة والضرورية للمهتمين بالإلكترونيات هي محول الطاقة المتغير، سيحتاج إليه بشكل متكرر بسبب حجم التجارب التي سيجريها أثناء قيامه بالمشاريع الإلكترونية، مما يجعل أي معمل خالي من هذا الجهاز أمر يكاد يكون غير منطقي، حتى بالنسبة للمبتدأ.

جميع المكونات الإلكترونية والمحركات والمتحكمات إلى غيرها من القطع، تحتاج إلى نطاق معين من الفولت لتعمل بشكل صحيح.

Electronics Components

وأنا كهاوي ومحب لصناعة الأشياء، أحاول دائماً إيجاد حلول والتفافات قبل المسارعة لخيار الشراء، والذي ساقني إلى نقطة أخرى وهي أنني أحد مهووسي الحاسب الآلي والذي ستجد لديهم لا شك العديد من قطع غياب الحاسوب بسبب الترقية المستمرة لأجهزتهم.

واحد من هذه القطع هو مزود الطاقة لجهاز الحاسب، والذي قد لا يهتم به كثيراً هاوي الحاسب بعد تغييره ولكنه يعد قطعة نفيسة لهاوي الإلكترونيات لإمكانية إعادة استخدامه كمحول طاقة متغير لاستخدامه في التجارب الإلكترونية.

power supply front view

لاستخدامه بالشكل المناسب يحتاج مزود الطاقة لجهاز الحاسب لتعديلات بسيطة، لذا بدأت بحصر المكونات والأدوات التي سأحتاجها لبدأ عملية تحويله. في مزود الطاقة وأثناء عملية البحث وقعت عيني على قطعة تسمى “atx breakout board”, والتي هي ببساطة حل متكامل وبسيط لتحويل مزود الطاقة إلى محول طاقة متغير للتجارب الإلكترونية، وبمقارنة سريعة للأسعار وجدت أيضاً أنها ستكون الحل الأرخص فيما لو أردت شراء المكونات من الصفر، وكميزة إضافية لن تتكبد عناء عملية البناء نفسها، وستوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد والذين سيتم قضائهم، لذا لما لا.

atx breakout board back

breakout board

أحب أن أعثر على النقطة الحرجة فيما بين المال والوقت، لأن المال ليس هو المكون الوحيد ذو القيمة فالوقت أعلى شأناً وأكثر قيمة من المال.

والشيء الوحيد الذي سأحتاجه الآن هو الانتظار حتى تصل القطعة من الشرق الأقصى، والذي سأستغله في العمل على مشاريع أخرى.

لا تحتاج اللوحة أي تفاصيل إضافية، مفهومها بسيط وهي تشرح نفسها بنفسها، كل ما تحتاجه هو توصيلها بكيبل الـ ATX في مزود الطاقة

Plug atx connector

وفقط قم بتوصيل مزود الطاقة بكهرباء المنزل

main plug

بعد توصيلها ستحصل على عدة مستويات من الفولت 3.3، 5، 12 فولت ومنفذ إضافي سيعطيك قيم فولتات قابلة للتعديل، بدءاً من 1.8 وحتى 12 فولت، هذا المنفذ الأخير محدود بتياره مقداره 3 أمبير، أما المنافذ السابقة الذكر فستعطيك أعلى تيار يمكن لمزود الطاقة إعطائه.

power supply display

أيضاً هذه اللوحة مزودة بمنفذ usb في حال احتجت إليه، وجميع هذه اللمنافذ محمية بمنصهرات لحماية الدائرة من خطر الدائرة القصيرة

للتأكد من أن اللوحة تعمل بالشكل المطلوب قمت باختبار القيام المعطاة باستخدام جهاز القياس ملتيميتر.

multimeter test

الآن استطيع الشعور بالراحة على الأقل في الوقت الراهن، لإجراء التجارب على ما لدي من أجهزة ومكونات.

toy

روابط